الثلاثاء، 16 أبريل 2013

*** لمن يبحث عن راحة البال



لاشك ان الكل يبحث عن راحة البال والتمتع بها بل هي غاية الكل ينشدها ويريد ان يتمتع بها فماذا تفعل كي تحققها ؟؟

اكثر من ذكرالله تعالى والاستغفار.

قال عليه السلام من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا و من كل ضيق مخرجا رزقه من حيث لايحتسب )

ارضى بما قدر الله لك

ولا تتحسر على ماض فائت فإن الرضى بما حملته الأقدار ومحاولة عبور المؤلم منها الى ما هوأرحب يساعدك للوصول لحالة طيبة وصحة نفسية سليمة

انظر للماضي نظرة واثقة

بلا ضعف وتقبله كما هو ولا تحاول إعادة التفكير في الأحداث بصورة مختلفة او إعادة تصويرها وتخيلها بشكل مختلف عما حدثت به.

تذكر دائما الأوقات السعيدة

اذ ليس من المعقول انك لم تمر بأوقات سعيدة طيلة حياتك فتذكرها ودع وميضها يطغى على الأوقات المؤلمة.

حلل مشاعرك

ماذا تحب كي تكون مختلفاً ما لذي تريده الآن من علاقتك بالآخرين ؟؟

لا تلم نفسك على كل غلطة
وكن عادلا مع نفسك كما أنت مع الآخرين.

كن قنوعاً

ولاتنظر لمن هم اعلى منك في امور الدنيا وانظر لمن هم اسفل منك في شتى الامور والنواحي المختلفه.

استفد من ماضيك

ما قد تتعرض له وتعاني منه سواء في الطفولة أو الصبا ،انظر للجانب المظلم من ماضيك.. من زاوية مضيئة واستخدم خبرتك هذه في ان تكون شخصية مفيدة لمجتمعك.

الاستفادة من خبرة من لهم تجربة مشابهة

وذلك بمحاولة الاقتراب منهم والتماس ظروفهم المشابهة لك ومحاولةالإحساس بإنك افضل حالا من كثيرين حولك فهذا يساعدك على تقبل الأمر.

تذكر ان السعادة وراحة البال تاتي من الداخل وليست من الخارج
تنبع من الذات وليس مصدرها خارجي كالمال والشهره ونحوها.

تذكر أن الحياة دار ابتلاء

ولاتدوم على حال وانها دار عبور لا دار اقامة وسرور وأنك لامحالة قد تصادف اشخاص او مصائب تسبب لك الضيق والأزعاج فتسلح بالصبر ولاتياس وادعو الله ان يكفيك شر المخلوقين .

تعلم كيف تواجه المشكلة ولا تهرب منها
لأن هروبك سيعقدها واطرح الحلول المناسبة لها وشارك المقربين منك اومن تثق بهم في حلها .

تذكر ان رضا الناس غاية لاتدرك
وليس باستطاعتك ان ترضي الجميع !!!!

ليس من الضروري ان يحبك الجميع
واهم من يجب ان تحرص على محبته ربك ثم والديك واخوتك ثم الأقرب فالأقرب .

حاول ان تروض نفسك على مكارم الاخلاق
فالاتصاف بحسن الخلق ومعاملة الناس بالحسنى تشعرك براحة عظمى وبسعادة بالغة.

ادي ماعليك من واجبات ومسؤوليات
دون تأجيل وفي حدود طاقاتك وقدراتك ففي ذلك راحة لك وتدعيماً لمعنوياتك.

*** أمثال يابانية



1- ابحث سبع سنوات قبل أن تصدق خبراً.

2- فكّر سنة وتحدث ثانية.

3- الدنيا معلم حقيقي، لكنها تتقاضى أجراً كبيراً.

4- زهرة في البيت تجلب لك الربيع.

5- قطرات الماء القليلة قد تصنع جدولاً.

6- لا تبح بسرك لخادمك.

7- أن تكون على حق، لا يستوجب أن يكون صوتك مرتفعا.

8- المبالغة في التحية ازدراء.

9- لا يعيد الضحك ما أذهبه الغضب.

10- تعلم الكتابة ولو بعد الستين.

11- إذا بالغ الشخص في الأدب فاعلم أنه غير مؤدب.

12- هي نفس الحياة، سواء قضيناها في البكاء أو الضحك.

13- الصقر الخبير يخفي مخالبه.

14- الثأر لأبسط الإهانات يجر أعنفها.

*** أستمتع بالاشياء الصغيرة



كل ليله يجلس شاب فى غرفة نومه مع زوجته وهو يتذمر "مديرى سيء"مديرى يزعجنى تبا له"
زملائى؟؟...انهم حقا خير مثال للسواد فى هذا العالم "فالله خلقهم ليضرب لنا الامثال ان الشر يكون هكذا "
انت؟؟ لولا خجلى من والدى لطلقتك يوم غد "
كانت زوجته فى البدايه تحاول ان تجيبه وتبتعد عن مسألة طلاقها "
فكانت تقول له عملك جيد صدقنى والاجر ممتاز ومديرك طويل البال " وزملاءك دوما يقفون معك عند الحاجه لماذا تفكر هكذا ؟؟
"
كانت اجابته دوما "صدقينى فلان مديره افضل من مديرى :والصديق الاخر زملائه رجال حقا وليسوا كزملائى آه لو انا مكانهم ""
"
تكرر الامر ليله
"
تلو ليله
"
..."وتلو ليله
"
حتى ملت الزوجه من الكلام فأصبحت تنام من بدء التذمر "
مر العام الاول من بدء التذمر فاستيقظ الشاب ووجد بجواره ورقه مكتوب عليها"" انا عند اهلى وسوف اطلب الطلاق""
"
غضب جدا ولكن تمالك نفسه قليلا "
"
ثم ذهب الى العمل ليجد مديره متجهما فى وجهه ويطلب منه مراجعة ادارة الموارد البشريه .....نعم خسر عمله ايضا ""
"
خرج حزينا لا يعرف ماذا يفعل ولم يتذكر تذمره من كل شيء خسره اليوم وبات حزينا على ما خسره " وفى هذه الحظه جاءته رساله من خدمه كان مشترك بها وكأنهم يعرفون ما فيه وجاء فيها حكمه تقول:

((أستمتع بالاشياء الصغيرة فقد يأتى اليوم الذى تدرك فيه أنها كانت الأشياء الكبيرة))
"
تعلم هذا الشاب متأخرا معنى ان تعرف السعاده بما لديك حتى لا يضيع " فهناك فرق بين الطموح وعدم الرضا "وهناك فرق بين أضاعة اللحظه من اجل لحظه غير مضمونه "




*** قاض يغرم نفسه بسبب رنين هاتفه



فرض قاض أميركي -يعرف بسياسته المتشددة حيال تشغيل الهواتف في قاعات المحكمة- على نفسه غرامة قدرها 25 دولاراً بعد أن رن هاتفه خلال جلسة محاكمة كان يترأسها.
وذكر موقع "ميتشيغان لايف" الأميركي، أن هاتف القاضي، ريموند فويت، رنّ خلال جلسة محاكمة في قضية عنف منزلي أثناء قراءة المدعي الحجج القانونية.
وخلال الاستراحة قام القاضي بتوقيف نفسه بتهمة ازدراء المحكمة، وفرض على نفسه غرامة بقيمة 25 دولاراً قام على الفور بدفعها.
والمفارقة أن القاضي يفرض سياسة متشددة في منع الهواتف بقاعة المحكمة وثمة لافتة خارجها تحذر المخالفين من أنهم سيخسرون هواتفهم وسيدفعون غرامة بقيمة 25 دولارا. وأكد القاضي أنه شعر بالإحراج, لأنه كان واثقا أن هذا الأمر لن يحصل معه أبدا.
وأوضح القاضي أنه غير جهاز هاتفه إلى آخر يعمل باللمس، وأنه لم يكن اعتاد بعد على الهاتف الجديد حيث نسي إقفال الشاشة، ويبدو أنه ضغط عليها بالخطأ والهاتف في جيبه.
وكان فويت جرد العديد من الناس في السابق من هواتفهم بينهم محامون وضباط شرطة وأشخاص عاديون حضروا جلسات محاكمات كان يترأسها.
المصدر:يو بي آي
خلاصة: القانون يسري على الجميع و عليك تطبيق القانون بمبدأ المساواة حتى و إن كنت أنت نفسك الجاني و القاضي

الاثنين، 15 أبريل 2013

*** نحن شعب لا يقرأ


نحن شعب لا يقرأ ، جملة سمعتها طول حياتي في المدرسة، و قرأتها في أكثر من مقال ، و شاهدت العديد من الأدباء يقولونها في برامج ثقافية (( مملة )) على شاشة التلفزة ، و لم أتخيل أنني سأشعر بنفس مرارة أساتذاتي حين نطقوها و ربما سأبدوا مملا للبعض كما شعرت بالملل عندما شاهدت أولائك الكتاب في تلك البرامج الثقافية ((المملة)).
لم أدرك ذلك حتى طورت رفقة بعض أصدقائي صفحة على الفيسبوك تهتم بكرة القدم إلى موقع رياضي و أصبحت أتابع بشكل قريب من الهوس ، إحصائيات التصفح و إكتشفت شيئا صادما أن الأغلبية الساحقة لا تقرأ أبدا ، بل يكتفون بقرائة العنوان و بعد بضع ثواني ، تجدهم يردون و يعبرون عن رأيهم في العنوان فقط، لأنهم لم يقرأوا الموضوع أساسا !! لحسن الحظ هناك إستثنائات و لكنهم قلة للأسف ، بينما إن وضعت صورة أو فيديو فالتصفح يكون في أعلى مستوياته و سبق أن شاهدت الموقع يصل إلى بضع آلاف زائر خلال وقت وجيز بعد وضع فيديو أحد أهداف منير الحمداوي.
هاته المعضلة جعلتنا نفكر في حل ، فعمد أحد أصدقائي المشرفين على الموقع إلى تعمد وضع عناوين مثيرة لجلب فضول القارئ ، و لكن للأسف تبين لنا أنه بدون الصورة و الصوت يصعب إيصال الخبر الرياضي و الحرف يأتي في المرتبة الأخيرة و يصبح غير مرغوب فيه إن تجاوزت السطرين و لا يهم إن كتبت بالعربية أو الفرنسية أو حتى الهيلوغريفية ، لأن الأغلبية تعادي القرائة.
والغريب أننا ننتمي لأمة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم التي بدأت بكلمة "إقرأ" كلمة حولت في سنوات قليلة رعاة الإبل إلى رعاة أمم و هي نفس الأمم التي تداعت علينا حين هجرنا "إقرأ" و أصبح الكتاب عندنا مرادفا للملل ، حتى أن الإحصائيات الأخيرة جد مرعبة حيث أصدر اتحاد كتاب الإنترنت العرب إحصاءا ييبين أن وقت قرائة المواطن الأوروبي يتعدى 6 ساعات سنويا بينما لا يتجاوز دقيقتين عند المواطن العربي!! 
الأكيد أن الشعب الذي يقرأ يشبه النهر العظيم الذي يسقي الزرع و ينشر الحياة حيث ما مر ، أما الشعب الذي لا يقرأ فهو كالبركة الآسنة ، لا حياة فيها و لا نفع يرتجى منها بل أن ضررها أكبر و مع مرور الزمن سياتي من يردمها كما تردم المستنقعات .أما حال أوطاننا فلن يغيرها لا ربيع و لا صيف إن لم يأتي التغيير من بين دفتي الكتاب ، لأنه كما قيل شعب يقرأ لا يجوع و لا يستعبد . 


YASSER BENCHRIF

*** المظاهر في أغلب الأحيان خداعة‏


فيديو يستحق المشاهدة : المظاهر في أغلب الأحيان خداعة‏

*** السرعة لا تمنع الحوادث



هل تعلم انه 


*عندما تقود السيارة بسرعة (160 كم\ساعة)

بدل (120 كم\ساعة) توفر 12دقيقة فقط !

*وعندما تقود السيارة بسرعة (180 كم\ساعة) بدل (120كم\ساعة) توفر 16 دقيقة 

فقط !

*وعندما تقود السيارة بسرعة (200 كم\ساعة) بدل (120كم\ساعة) توفر 20 دقيقة 

فقط !

الثقة مع السرعة لا تمنع الحوادث، وكل من أصيبوا في حوادث السرعة كان لديهم ثقة 

كبيرة بأنه لن تقع لهم حوادث !

هل تبيع

نفسك ؟

اهلك ?

أطفالك ؟

أعز أقاربك ؟

اصدقائك ?

الآخرين ؟

من أجل توفير 12 أو 16 أو 20 دقيقة !!!

اما ان كتب الله لك النجاة من الموت فانك سوف تعاني بقية حياتك من 

إعاقات دائمة ... و ربما شلل كلي ... مستشفيات ... ترقيد ... عمليات جراحية بالغة 

الخطورة ... عذاب و الم نفسي كبير و حسرة 

قال تعالى " وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ " (البقرة)

(اللهم اهد شباب المسلمين وأبعدهم عن التهور في القيادة )

انشر هذه التوعية لعلك تفيد بها غيرك